فعالية برنامج قائم استراتيجية الخرائط الذهنية کمدخل لتنمية الذکاء البصري لدي طفل الروضة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الذکاء البصري لدى طفل الروضة: ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبة التجريبى على عينة (30) طفلًا وطفلة من رياض أطفال محمد فريد بإدارة بندر دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة (17) طفلًا و(13) طفلة بالمستوى الثانى فى متوسط عمرى (5,4) سنوات فى الفترة الزمنية الترم الأول من العام الدراسي 2020 ، وأعدت الباحثة بعض الأنشطة لتدريب الأطفال على الخرائط الذهنية التى من خلالها تنمى مهارات الذکاء البصري لدى الأطفال وأسفرت نتائج البحث إلى نجاح البرنامج فى تنمية المهارات التى رکزت عليها الباحثة وهى (مهارات التعرف علي الشکل، ربط العلاقات بين الأشکال بصرياً، تحليل الشکل بصرياً، تفسير الأشکال، وإکمال وإستخلاص معاني الشکل) وتم قياس هذه المهارات من خلال الإختبار التى قامت الباحثة بإعداده عبارة عن أبعاد و مفردة وأکدت النتائج على وجود فروق دالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبقين القبلي والبعدي لاختبار الذکاء البصري لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار الذکاء البصري، وفى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة توصلت الباحثة إلى بعض التوصيات وهى ضرورة الاهتمام بتدريس العديد من الأنشطة المتنوعة التى تنمى المهارات الغير تقليدية ومنها مهارات الذکاء البصري، ضرورة تدريب المعلمات على برامج تشمل الخرائط الذهنية ومهارات الذکاء البصري لتنميتها للأطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية