المسرح ودوره في تحسين التواصل الإجتماعي لدى أطفال التوحد ذوي الکفاءة الوظيفية العالية

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور المسرح في تحسين التواصل الإجتماعي لدي أطفال التوحد ذوي الکفاءة الوظيفية العالية وذلک من خلال التعرف على مدى وجود فروق بين الأطفال الذين تعرضوا للبرنامج و الأطفال الذين لم يتعرضوا للبرنامج على مقياس المستوى الأقتصادى و الإجتماعي للأسرة و اختبار ذکاء بينيةالصورة الخامسة و اختبار جليام للتوحد و التواصل الإجتماعي و قد استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي على عينة مختارة من أطفال التوحد ذوي الکفاءة الوظيفية العالية قوامها ( 10 ) تم تقسيمة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ( 5 ) و مجموعة ضابطة ( 5 ) و تتراوح أعمارهم ما بين ( 10 : 12 ) عام و توصلت نتائج هذا البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات لصالح أطفال المجموعة التجربية عن المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج .
روق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات لصالح أطفال المجموعة التجربية عن المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج .

الموضوعات الرئيسية