فعالية كل من المتحف العادي والافتراضي فى تنمية بعض المفاهيم الجيولوجية لطفل الروضة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الي فى تنمية بعض المفاهيم الجيولوجية لطفل الروضة طبقت البحث علي 
عينة الدراسة الأساسية بطريقة عشوائية من أطفال روضة زهران التجريبية التابعة لإدارة شرق التعليمية محافظة الإسكندرية، وتم اختيار تلك الروضة لترحيب إدارة الروضة بالفكرة كذلك التعاون مع الباحثة فى توفير المكان المناسب للمتحف ، كما أن إمكانات الروضة تساعد على تنفيذ البرنامج من توافر مكان لتجميع عينة الدراسة، وحديقة للعب، ومعمل للكمبيوتر. ولقد بلغ عدد أطفال العينة (81) طفل وطفلة ، وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات عشوائياً المجموعة ضابطة وعددها (30) ولم تتعرض لأى من المتحف العادى ولا المتحف الإفتراضى، والمجموعة التجريبية الأولى (المتحف الإفتراضى) وعددها (27) والمجموعة التجريبية الثانية (المتحف العادى) وعددها (24) .وطبق اختبار المفاهيم المصور لطفل الروضة من (5-6) سنوات:وبرنامج يقوم عليالمتحفالافتراضي والعادي وكانت النتيجة يتضح من نتائج الفرض الأول وجود تحسن فى أداء كل من المجموعة التجريبية الأولي (المتحف الافتراضي) والثانية (المتحف العادي) عن أداء المجموعة الضابطة، وتحسن أداء الأطفال التى درست طبقات الأرض بالمتحف العادي ، عن مجموعة المتحف الافتراضي وكان أداء مجموعة المتحف الافتراضي أفضل فى أداء مفهوم الزلازل ومفهوم البراكين عن أداء مجموعة المتحف العادي ، وعلى العكس فى مفهوم المعادن والصخور فكان أداء مجموعة المتحف العادي أفضل فى الأداء عن مجموعة المتحف الافتراضي.ولايوجد فرق بينالتطبيق البعدي والتتبعي 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية