يُعد الإيقاع الموسيقى أحد أهم عناصر العمل الموسيقى بوجه عام ، والعمل الموسيقى المقدم لطفل مرحلة ما قبل المدرسة على وجه الخصوص .وترجع هذه الأهمية للإيقاع الموسيقى إلى كونه يُعد العمود الفقري للعمل الموسيقى المقدم للطفل ، سواء كان هذا العمل في صورة أغنية أو موسيقى مجردة أو أوبريت أو مسرحية غنائية أو لعبة موسيقية ، فلا يخلو أبداً أي عمل موسيقى من الإيقاع ، لأنه يجسد عنصر الزمن .
ويظهر جلياً أهمية الإيقاع عند تقديم الأغاني بوجه خاص لطفل مرحلة ما قبل المدرسة ، وذلك لما يتطلبه الغناء من ضرورة التعرف أولاً على كلمات الأغنية ، وتقطيعها عروضياً بحيث يسهل على الطفل ترديدها بالطريقة السليمة دون عناء .ويؤكد ذلك " هوفر 1992 Hoffer , 1992, " إن إيقاع الأغنية يتبع كلماتها ، فإذا كانت سلسلة أصبح الإيقاع سلساً ، أما إذا كانت الكلمات معقدة أصبح الإيقاع معقداً ، كما يوضح أنه يشترط فى أغانى الأطفال عند تقطيعها عروضياً أن يأخذ المقطع الواحد فقرة واحدة مساوية فى الزمن ، كذلك يجب أن يقتصر تقطيع الكلمات على التقسيم اللفظى Syllobic والبعد عن التقطيع اللا مقطعى والأغانى تعتمد فى صياغتها بشكل أساسى على شعر الأطفال ، لذلك يتضح مدى أهمية انتقاء مقاطع شعرية سهلة تناسب لغة الطفل حتى يستطيع غناءها بعد ذلك وهذا ما يؤكده رأى أفلاطون فى " أن اللغة التى يتكلم بها الطفل هى نفسها التى يغنى بها
عبد المعطي بغدادى, شرين. (2020). " أثر استخدام الإيقاع الموسيقى على إكساب بعض مهارات إلقاء شعر الأطفال لطفل مرحلة ما قبل المدرسة ". مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1(4), -.
MLA
شرين عبد المعطي بغدادى. "" أثر استخدام الإيقاع الموسيقى على إكساب بعض مهارات إلقاء شعر الأطفال لطفل مرحلة ما قبل المدرسة "", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1, 4, 2020, -.
HARVARD
عبد المعطي بغدادى, شرين. (2020). '" أثر استخدام الإيقاع الموسيقى على إكساب بعض مهارات إلقاء شعر الأطفال لطفل مرحلة ما قبل المدرسة "', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1(4), pp. -.
VANCOUVER
عبد المعطي بغدادى, شرين. " أثر استخدام الإيقاع الموسيقى على إكساب بعض مهارات إلقاء شعر الأطفال لطفل مرحلة ما قبل المدرسة ". مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2020; 1(4): -.