تصور مقترح لبرنامج تدريبي عبر الإنترنت لتثقيف أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بعض أساليب تعديل السلوك

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

المستخلص

أن وجود طفل من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الأسرة يسبب العديد من الأعباء والمشكلات والضغوط النفسية واجتماعية والمادية والمعرفية لدى أولياء أموره ، وقد أوصت العديد من الدراسات بضرورة الاهتمام بأولياء أمور الأطفال للتغلب على الضغوط والمشكلات التي يعانون منها ، بالرغم من أهمية الدور الذي يلعبه أولياء الأمور في حياة الطفل ، إلا أن هناك ندرة للأبحاث التي اهتمت بتدريب أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
يعد التعلم والتدريب عبر الإنترنت من أفضل الاستراتيجيات المستخدمة لحل عديد من المشكلات والعوائق التي تعوق تدريب أولياء الأمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ،وذلك بسبب ما يوفره التعلم عبر الإنترنت من أدوات توفر له المرونة في الوقت والمكان ، بالإضافة إلى التغلب على الأعباء الاقتصادية . 
تستهدف هذه الدراسة وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي عبر الإنترنت لتثقيف أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بعض أساليب تعديل السلوك (أكثر احتياجات أولياء الأمور للتدريب وفق نتيجة الدراسة الاستطلاعية ) ، ولتحقيق أهداف البحث سيستخدم المنهج الوصفي التحليلي، والبرنامج المقترح يستهدف أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة سواء أكانوا أمهات أم آباء أم أي مسئول عن الطفل، أما القائم بالتدريب فهم معلمون في التربية الخاصة ومتخصصون، فضلًا عن الخبراء في بعض الجمعيات الخيرية والتطوعية والمتخصصة في تقديم خدماتها بشكل مقصود لهذه الفئة من الأطفال.
ويتناول البرنامج التدريبي عددًا من الموضوعات التي تغطي جوانب البرنامج، وتصميم موقع عبر الإنترنت تعرض فيه موضوعات البرنامج وأنشطته ، ويتم التواصل والتفاعل بين أولياء الأمور والمعلمين والخبراء من خلال أدوات الاتصال والتفاعل التي يتيحها الموقع وتتضمن منتديات مناقشة وغرف حوار مباشر ومواقع إثرائية  ، كما يتضمن الموقع مكتبة إلكترونية تضم ملفات الفيديو وقناة لليوتيوب حول بعض أساليب تعديل السلوك ، بالإضافة إلى الأفلام والصور وعروض بور بينت لكيفية تطبيق أساليب تعديل السلوك عملياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية