هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال.
تألفت عينة الدراسة من (70) معلمة من معلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية في محافظة البحيرة من العام الدراسي (2017-2018) وتم الاعتماد على الاستبيان في جمع بيانات الدراسة، واشتملت على (24) فقرة, وتم التأكد من دلالات الصدق والثبات لها، حيث بلغ معامل ثبات مقياس الرضا الوظيفي (76%)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الغرفة الصفية صغيرة ولا تسمح بتطبيق بعض أنشطة التعلم ونقص الإضاءة الطبيعية داخل غرفة النشاط ونقص عدد مصابيح الإضاءة الكهربائية وصدى الصوت داخل الغرفة الصفية مزعج من أهم معوقات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة توفير غرف صفية ذات موصفات تسمح بتطبيق بعض أنشطة التعلم النشط من حيث المساحة ودرجة الحرارة وشدة الإضاءة واستمرارها وصدي الصوت وسبورة ذات نوعية جيدة والكتابة عليها واضحة والتوسع في استخدام استراتيجيات التعلم النشط من قبل معلمات رياض الأطفال لتحفيز التلاميذ علي العصف الذهني والتعاون والاكتشاف ولعب الأدوار وضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال علي استخدام استراتيجيات التعلم النشط.حتى تتمكن المعلمات من: تحسين سلوك التلاميذ بإيجابية من خلال القيم والمبادئ التي يتعلمونها باستخدام أسلوب لعب الدور والتأكيد علي تنمية الذات والثقة بالنفس واستخلاص الأفكار وتلخيص موضوعات باستخدام إستراتيجية العصف الذهني.
ايه مبروك عبد الباري, عمرو محمود محمد البنا -. (2020). معوقات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1(4), -.
MLA
عمرو محمود محمد البنا - ايه مبروك عبد الباري. "معوقات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1, 4, 2020, -.
HARVARD
ايه مبروك عبد الباري, عمرو محمود محمد البنا -. (2020). 'معوقات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1(4), pp. -.
VANCOUVER
ايه مبروك عبد الباري, عمرو محمود محمد البنا -. معوقات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2020; 1(4): -.