تأثير الاجهزة الالکترونية على اطفال الروضة زارعي القوقعة The Effect of electronic devices on kindergarten children with cochlear implants.

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

مع التطورات التکنولوجية الحديثة والتوسع السريع في المعدات التقنية النقالة، فإن إجراء دراسة ميدانية لمعرفة کيف تؤثر التکنولوجيا على الجوانب التنموية المختلفة للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، في مرحلة ما قبل المدرسة وخصوصا الاطفال زارعي القوقعة. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الاجهزة الالکترونية على الاستعداد للمدرسة لدى أطفال ما قبل المدارس زارعي القوقعة. في هذه الدراسة، التحق الأطفال بمرکز امل الحياة لتأهيل الاطفال زارعي القوقعة بالإسکندرية. وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعة ضابطة (7) ومجموعات تجريبية (8). استخدم الأطفال في المجموعة التجريبية اجهزة الکترونية لمدة 15 أسبوعًا. أظهرت النتائج تدهور المجموعة التجريبية في جميع المجالات المقاسة. المجموعة الضابطة، أولئک الذين لم يستخدموا الاجهزة الالکترونية، تأخروا ايضا في کل من المجالات الحرکية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلک، وجدت فروق بين المجموعات في القياس البعدي لصالح المجموعة الضابطة. أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية والطولية لمزيد من الخوض في آثار استخدام الاجهزة الالکترونية في رياض الأطفال للأطفال زارعي القوقعة.

مع التطورات التکنولوجية الحديثة والتوسع السريع في المعدات التقنية النقالة، فإن إجراء دراسة ميدانية لمعرفة کيف تؤثر التکنولوجيا على الجوانب التنموية المختلفة للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، في مرحلة ما قبل المدرسة

الكلمات الرئيسية