النمو اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويًا وأقرانهم العاديين

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على النمو اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغوياً، وأقرانهم العاديين، وذلك من خلال تقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية، والتعرف على الفروق في النمو اللغوي بين المتأخرين لغويا وأقرانهم العاديين تبعًا لمتغير النوع، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من (4) روضات تم اختيارهم بطريقة عشوائية بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وقد تراوحت الأعمار الزمنية للأطفال من (6-7) سنوات، وتم تطبيق مقياس اللغة (تقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية)، وأسفر البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال المتأخرين لغويًا والأطفال العاديين في النمو اللغوي على مقياس اللغة في الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية وهذه الفروق أكبر من (0.14) حسب محكات الحكم على مربع إيتا، ولصالح الأطفال العاديين، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال المتأخرين لغويًا في المهارات الاستقبالية ومجموعها الكلي ما عدا مهارة "فهم الجمل المسموعة"، ومهارة "فهم التعليمات الشفهية"، ومهارة "تصنيف الكلمات 2- الجزء الاستقبالي" حيث وجدت فروق لصالح الذكور في مهارة "فهم الجمل المسموعة"، ولصالح الإناث في مهارتي "فهم التعليمات الشفهية"، و"تصنيف الكلمات 2-الجزء الاستقبالي"، ولم تظهر فروق في المهارات التعبيرية ومجموعها الكلي ماعدا مهارة " تصنيف الكلمات- الجزء التعبيري 1"، حيث وجدت فروق لصالح الإناث، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين أطفال ما قبل المدرسة العاديين (ذكور/ إناث) في النمو اللغوي على مقياس اللغة في الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية، وبناء على النتائج تمت التوصية بضرورة توظيف نتائج مقياس اللغة في بناء البرامج التي تهدف الي تحسين النمو اللغوي لدي أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغوياً.

الكلمات الرئيسية