فعالية برنامج موسيقي قائم على التعلم التعاوني في تحسين الأداء العزفي والغنائي لدى طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج الموسيقي التعليمي القائم على التعلم التعاوني في تحسين الأداء العزفي على البيانو والغناء لدي طالبات الفرقة الاولي لكلية التربية للطفولة المبكرة ، وتكونت عينة الدراسة من طالبات الفرقة الأولى تخصص (عام)- بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور والبالغ عددهن (134) طالبة حيث تتراوح أعمارهن من (18-20) سنة، وقامت الباحثة بتقسيمهن لمجموعتين إحداهما تجريبية وآخري ضابطة، واستخدمت الدراسة اختبار التحصيل المعرفي (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة أداء الغناء والعزف على آلة البيانو (إعداد أ.د/ سعاد أبو دغيدي)، والبرنامج الموسيقي التعليمي القائم على التعلم التعاوني (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج الموسيقي التعليمي القائم على التعلم التعاوني في تنمية التحصيل المعرفي لمهارتي الغناء والعزف على البيانو بدرجة كبيرة، وأداء مهارتي الغناء والعزف على البيانو بدرجة متوسطة إلى مرتفعة بمقارنة القياس البعدي بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج موسيقي تعليمي - التعلم التعاوني - الأداء العزفي والغنائي- طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية للطفولة المبكرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية