فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية " K.W.L " لتحسين مهارات القيادة لدي طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

إدارة بندر دمنهور، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة دمنهور، دمنهور، البحيرة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية " K.W.L" في تحسين مهارات القيادة (مهارة حل المشكلات ـ مهارة إتخاذ القرار ـ مهارة الدافعية للإنجاز ـ مهارة الثقة بالنفس) لدي طفل ما قبل المدرسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الشبة التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (80) طفل وطفلة من روضة مدرسة الفارابي الخاصة للغات بإدارة مركز دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة وتتراوح أعمارهم من سن (5 ـ 6) سنوات بالمستوي الثاني، واستخدمت الدراسة مقياس مهارات القيادة المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم علي استراتيجية (K.W.L) (إعداد الباحثة)، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلي نجاح البرنامج وكان له تأثير فعال وإيجابي في تحسين مهارات القيادة )مهارة (حل المشكلات ـ مهارة إتخاذ القرار ـ مهارة الدافعية للإنجاز ـ مهارة الثقة بالنفس) لدي طفل ما قبل المدرسة، وأكدت النتائج علي وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلى والبعدى والتتبعى لصالح القياس البعدى والتتبعى لدى مجموعة البحث التجريبية فى مقياس مهارات القيادة المصور، وأيضاً وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلى والبعدى والتتبعى لصالح القياس البعدى والتتبعى لدى مجموعة البحث الضابطة فى مقياس مهارات القيادة المصور، وكذلك وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات القياسات التتبعية لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى مقياس مهارات القيادة المصور

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية