الاثر التوجيهي لقصص الاطفال علي طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

للقصة أهمية في تنمية القدرات العقلية المختلفة لدي الطفل كالتذكر ، التخيل ، التفكير، التحليل ، النقد والقدرة علي حل المشكلات ، كما أنها تساعد الطفل في التعرف علي مجتمعه ومقومات هذا المجتمع وأهدافه ومؤسساته وله أثر بالغ في تنمية الجوانب النفسية عند الطفل كما تسهم القصة في ترقيق العواطف وتنمية المشاعر والإحساس وتكوين الميول والاتجاهات .
وتعد القصة من أقرب وأحب الأشكال الأدبية للطفل ، فالأسلوب القصصي يعد من أفضل الوسائل التي من خلالها يقدم المبدع ما يرغب في تقديمه ، كما تعد القصة من أكثر الأنواع الأدبية انتشاراً وشيوعاً بين الأطفال وأشدها جاذبية لهم ، كما أن القصص تمتاز بالتشويق والخيال ، وتنمي لدي الطفل مهارات التذوق الأدبي، كما أن حكي القصة يساعد الطفل علي امتلاك قدرات القراءة .
وقد اتضح أن للقصة أثر توجيهي علي طفل ما قبل المدرسة وذلك كما يلي:
أثر عقلي :تنمي القصة الانتباه لدي الأطفال وتعمل علي ترتيب أفكاره وخبراته، وتساعد الطفل علي إعمال عقله وحل المشكلات، كما أنها تنمي ادي الطفل الملاحظة وحب الاكتشاف والبحث والخيال.
- أثر جمالي :القصة تربي الذوق والجمال لدي الطفل وتهذب وجدانه وتسمو بعواطفه.
- أثر اجتماعي :تقوم القصة بدور مهم في شعور الطفل بالأمان والطمأنينة حين يسمعها.
- أثر لغوي :تقوم القصة بإكساب الطفل مفردات وتراكيب جديدة وتثري المهارات اللغوية لديه.
- أثر ديني :تعلم القصة الطفل العقيدة وحب الله ورسوله، كما تقوم بغرس القيم والاتجاهات الصحيحة لديه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية