فعالية برنامج قائم على مدخل العـــــلم والتكنــولوجيـــا والمجتـــمع في تنميـــــــة الحـــل الإبداعي للمشكـــلات لـدى طفــل الــروضــة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على مـدخـــــــل العـــــلم والتكنــولوجيـــا والمجتـــمع في تنميـــــــة الحـــل الإبداعي للمشكـــلات لـدى طفــل الــروضــة، حيث تكونت عينة الدراسة من (32) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات بمدرسة منشأة بلبع الابتدائية التابعة لإدارة مركز كفر الدوار التعليمية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة (16) طفل وطفلة ، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما (تجريبية) والأخرى (ضابطة)، وكانت أدوات الدراسة قائمة موضوعات متعلقة بمدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع (STS) (إعداد الباحثة )، اختبار الحل الإبداعي للمشكلات لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) على اختبار الحل الإبداعي للمشكلات في التطبيق البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما أن للبرنامج القائم على مـدخـــــــل العـــــلم والتكنــولوجيـــا والمجتـــمع فعالية في تنميـــــــة الحـــل الإبداعي للمشكـــلات لـدى طفــل الــروضــة

الكلمات الرئيسية