دور معلمة الطفولة المبكرة في مواجهة بعض مشكالت دمج األطفال ذوي االحتياجات الخاصة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

رياض أطفال

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم مالمح فلسفة الدمج لذوي االحتياجات الخاصة بمؤسسات رياض األطفال،
والوصول إلى أهم األدوار التي تقوم بها معلمة الطفولة المبكرة في مواجهة بعض مشكالت األطفال ذوي
االحتياجات الخاصة ، وتكونت عينة البحث من )161 )معلمة تم اختيارهم من إدارة شرق طنطا التعليمية بمحافظة
الغربية، وتم تصميم استبيان للتعرف على دور معلمة الطفولة المبكرة في مواجهة بعض مشکالت دمج األطفال
ذوي االحتياجات الخاصة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى أن دور معلمة الطفولة
المبكرة في مواجهة بعض مشکالت دمج األطفال ذوي االحتياجات الخاصة جاء بشكل متوسط ، وكذلك عدم وجود
فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة )05.0 )بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة واقع دور معلمة
الطفولة المبكرة في مواجهة بعض مشکالت دمج األطفال ذوي االحتياجات الخاصة بمحافظة الغربية تعزى لمتغير
المؤهل الدراسي، وعدم وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة )05.0 )بين متوسطات تقديرات أفراد
العينة لدرجة واقع دور معلمة الطفولة المبكرة في مواجهة بعض مشکالت دمج األطفال ذوي االحتياجات الخاصة
بمحافظة الغربية تعزى لمتغير سنوات الخبرة ، وتوصي الدارسة بضرورة تدريب المعلمات وعمل ورش عمل
لمواجهة بعض مشکالت دمج األطفال ذوي االحتياجات الخاصة.
كلمات مفتاحية: معلمة الطفولة المبكرة. مشكالت الدمج. األطفال ذوي االحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية