أثراستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل رياض الأطفال.

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة اسكندريه

المستخلص

مقدمة الدراسة:

تُعد الألعاب الإلكترونية بمثابة توظيف لوسائل الاتصال التقليدية والحديثة ويرجع ظهورها إلى السبعينات من القرن العشرين. لقد زادت شعبية الألعاب الإلكترونية في العقدين الأخرين وخاصة بين فئة الأطفال ولم تقتصر شعبية الألعاب الإلكترونية على الدول الغربية فقط بل امتدت إلى الدول العربية ومن بينها مصر.

مشكلة الدراسة:

ما أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال في محافظة البحيرة.
ما أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال باختلاف متغير النوع (ذكر/ انثى)؟

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال في محافظة البحيرة.
تصميم برنامج إلكترونى لتنمية المفاهيم الرياضية عند طفل الروضة عن طريق الألعاب الإلكترونية.
التعرف على أكثر أنواع الألعاب الإلكترونية استقطاباَ لاهتمام الأطفال.

أهمية الدراسة:

تحديد أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال في محافظة البحيرة.
توجيه معلمات رياض الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة إلى دور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المفاهيم الرياضية لديهم.

نتائج الدراسة:
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لأبعاد المفاهيم الرياضية ومجموعها الكلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدي لأبعاد المفاهيم الرياضية ومجموعها الكلى تبعاً لمتغير النوع (ذكر/ أنثي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية