فعاليه برنامج ارشادي علي تقدير الذات لدي الأطفال المعاقين بصريا

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 بندر دمنهور كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

2 ادارة بندر دمنهور جامعه دمنهور كليه التربيه للطفوله المبكرة

المستخلص

بحث بعنوان

فاعلية برنامج إرشادي وتأثيره على تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين بصريا
The effectiveness of a counseling program and its impact on the self-esteem of visually impaired children

مقدم من الباحث
مــروة فتــح الله إبــراهيــم الفنــاشـي  
ملخص البحث
عنوان البحث: فاعلية برنامج إرشادي وتأثيره على تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين بصريا
هدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج لأطفال الروضة المعاقين بصرياً في تنمية تقدير الطفل لذاته، تم اختيار العينة بطريقة عمدية من أطفال المستوي الثاني لرياض الأطفال من (5 : 7) سنوات، بلغ عدد العينة التي طبق عليها البحث (10) أطفال ، واستخدمت الدراسة مقياس تقدير الذات للأطفال المعاقين بصرياً (إعداد الباحثة)- برنامج ارشادي لأطفال الروضة المعاقين بصريا ً(إعداد الباحثة) ، وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي لأطفال الروضة المعاقين بصريًا له أثر كبير جدًا في تنمية تقدير الذات (كدرجة كلية، وكأبعاد فرعية: البعد الحركي؛ البعد اللغوي؛ البعد الاجتماعي؛ البعد الانفعالي؛ والبعد الشخصي) لدى طفل الروضة المعاق بصريًا وهذا ما أكدته النتائج بين القياسين القبلي والبعدي، ولصالح القياس البعدي، واستمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي لأطفال الروضة المعاقين بصريًا في تنمية تقدير الطفل لذاته بعد مرور شهر من البرنامج.
الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي – أطفال الروضة المعاقين بصريا - تقدير الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية