طرق جديدة في قراءة الاعمال الخطية (الرسوم) للأطفال

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

قسم علوم التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

مشكلة البحث: في البحث الحالي يحاول الباحث الإجابة على السؤالين التاليين:
س١: ما الذي يمكن ان نقوله عن الطريقة التي يرسم بها الأطفال؟
س٢: ما الذي يمكن البحث عنه والتفكير فيه؟
ان الهدف هو الفائدة من النظر الى أي لوحة على انها عبارة عن عمل خطي وانها مجموعة من الأجزاء او الوحدات المجمعة في كل واحد او نمط، وهذا يقود الى بعض الأسئلة المباشرة مثل:
س١: ما الذي تكون عليه هذه الوحدات؟
س٢: كيف ترتبط هذه الوحدات ببعضها البعض وبالكل الواحد؟
في ضوء الأسئلة السابقة التي تضمنتها مشكلة البحث وفي ضوء ملاحظة أداء الأطفال في اعمار زمنية مختلفة تظهر الخصائص التالية في رسوم الأطفال:
١-الأطفال يقتصدون في استخدام الوحدات
٢-في الوقت الذي فيه يصنع الأطفال تغييراً فعليا فهم عادة ما يكونوا محافظين
٣-الاجزاء ترتبط ببعضها البعض طبقا لمبادئ خاصة
٤-الاجزاء ترتبط ببعضها البعض في تتابع
٥-الاعمال الخطية للأطفال توضح بيانيا فكرهم وفكرنا ايضاً
الهدف: الكشف عن الطريقة التي يرسم بها الأطفال.
الفرض: توجد خصائص لرسوم الأطفال مرتبطة للطريقة التي يرسم بها الأطفال.
المنهج: المنهج الوصفي الترابطي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية