هدفت الدراسة الى التعرف على فعالية برنامج مقترح للتوعية بالسلامة البيئية لدى أطفال متلازمة داون المدمجين في مدارس التعليم العام التلاميذ ذوي متلازمة داون المدمجين في مدارس التعليم العام في مدينة بنها، وتبين أن مجتمع الدراسة عددهم 23 تلميذاً مصاب بمتلازمة داون حسب إحصائيات قسم التربية الخاصة بمدينة بنها. وقد تم الاعتماد على عينة قصدية بلغت (8) تلاميذ من ذوي متلازمة داون داخل مدارس التعليم العام تم تقسيمهم الى (3) تلاميذ مجموعة تجريبية من مدرسة الشهيد ابراهيم احمد محمد زيد ببنها و(5) تلاميذ مجموعة ضابطة في عدة مدارس ابتدائية بإدارة بنها. ويتراوح العمر الزمنى ما بين (9 – 12) سنة ودرجة الذكاء ما بين (65-68) وتم تجانس عينة الدراسة من حيث العمر والذكاء ودرجة مهارات الأمن والسلامة، وقد اعتمدت الدراسة على مقياس مهارات السلامة البيئية لذوي متلازمة داون (اعداد الباحثة)، وبرنامج التوعية بالسلامة البيئية (اعداد الباحثة)، وخرجت نتائج الدراسة تؤكد على فاعلية برنامج الدراسة للتوعية بالسلامة البيئية لدى أطفال متلازمة داون المدمجين في مدارس التعليم العام وقد توجيههم لتجنب المواقف الخطرة والتعرف على الأشياء والأماكن التي يمكن أن تكون ضارة لهم وكيفية التصرف في حالات الطوارئ مثل الحرائق أو الزلازل أو الإصابات. يتم تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة للتصرف بطريقة آمنة وفعالة في مثل هذه الحالات وتعزيز استقلاليتهم وقدرتهم على التحرك والتفاعل بشكل آمن في البيئات المختلفة.
أبراهيم, نهى عبدالحميد عبدالعزيز. (2023). فاعلية برنامج قائم على التوعية بالسلامة البيئية لدى تلاميذ متلازمة داون المدمجين. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 4(15), -. doi: 10.21608/jsch.2024.242277.1062
MLA
نهى عبدالحميد عبدالعزيز أبراهيم. "فاعلية برنامج قائم على التوعية بالسلامة البيئية لدى تلاميذ متلازمة داون المدمجين", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 4, 15, 2023, -. doi: 10.21608/jsch.2024.242277.1062
HARVARD
أبراهيم, نهى عبدالحميد عبدالعزيز. (2023). 'فاعلية برنامج قائم على التوعية بالسلامة البيئية لدى تلاميذ متلازمة داون المدمجين', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 4(15), pp. -. doi: 10.21608/jsch.2024.242277.1062
VANCOUVER
أبراهيم, نهى عبدالحميد عبدالعزيز. فاعلية برنامج قائم على التوعية بالسلامة البيئية لدى تلاميذ متلازمة داون المدمجين. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2023; 4(15): -. doi: 10.21608/jsch.2024.242277.1062