برنامج قائم على الوســـائط المتعـــددة في تعـــديل بعــض التصـــورات البديـــلة حـــول المفاهيم البيــولوجية لــدى أطفـــال الروضـــة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح لتعديل بعض التصورات البديلة حول المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة، حيث تكونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات- بمدرسة الإرشاد التابعة لإدارة شبراخيت التعليمية - محافظة البحيرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة (30) طفل وطفلة، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما (تجريبية) والأخرى (ضابطة) ، وكانت أدوات الدراسة قائمة المفاهيم البيولوجية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)،الاختبار المصور لبعض التصورات البديلة حول المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة تعديل بعض التصورات البديلة حول المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج وسائط متعددة (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) على اختبار المفاهيم البيولوجية في التطبيق البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما أن للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة فعالية في تعديل بعض التصورات البديلة حول المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية