يُعد الإهتمام بالأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة ضرورة مُلحة لضمان لمعرفة خصائصهم لتصميم البرامج الإرشادية والعلاجية وبرامج التدخل ، وتقديم الخدمات من خلال المراكز المتخصصة. ولكن من الملاحظ أن فئة الصُم المكفوفين –أطفال الحرمان الحسي المتعدد- لم تلق الإهتمام الكافي من حيث وجود الخدمات والدراسات المتخصصة في هذا المجال. الإعاقة السمعية البصرية تعتبر من أشد الإعاقات التي تصيب الإنسان، فعند فقد حاسة السمع يعاني الإنسان من العزلة ، ومن مشاكل هائلة في التواصل مع من حوله ، وعند فقد حاسة البصر يتعرض الإنسان إلي العديد من المشاكل التي تعوقه عن التواصل، والتوجه والحركة . و كثيرًا من المؤسسات التعليمية تهملهم لعدم وجود المدرسين المؤهلين للتعامل معهم، مما جعل الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة يعانون من التهميش ، مع معاناة أهل ذوي الإعاقة من الضغط النفسي والمُجتمعي مع الإرهاق المادي، والجسدي لهؤلاء الأهل وحيث أن هؤلاء الأطفال يعانون من تعدد الإعاقة لذا فإنه من الضروري توجيه نظر المتخصصين وذلك لتوفير سبل الرعاية والإهتمام والمراكز المتخصصة لمُساعدتهم على التفاعل والتواصل والإندماج في المجتمع . ومن ثم فإن ورقة العمل الحالية بصدد دراسة أهمية الإتصال الكُلي للطفل الأصم الكفيف لتنمية جوانب النمو لديه ومُساعدته علي التواصل والتفاعُل مع الآخرين .
البنا, زينب رجب. (2024). مدخل التواصل الكلي للأطفال الصُم المكفوفين. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(16), 239-244. doi: 10.21608/jsch.2024.261683.1067
MLA
زينب رجب البنا. "مدخل التواصل الكلي للأطفال الصُم المكفوفين", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5, 16, 2024, 239-244. doi: 10.21608/jsch.2024.261683.1067
HARVARD
البنا, زينب رجب. (2024). 'مدخل التواصل الكلي للأطفال الصُم المكفوفين', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(16), pp. 239-244. doi: 10.21608/jsch.2024.261683.1067
VANCOUVER
البنا, زينب رجب. مدخل التواصل الكلي للأطفال الصُم المكفوفين. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2024; 5(16): 239-244. doi: 10.21608/jsch.2024.261683.1067