فعالية برنامج قائم على محفزات الألعاب الإلكترونية لتنمية الطلاقة اللغوية لدى طفل الروضة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

رياض اطفال

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم على محفزات الألعاب لتنمية الطلاقة اللغوية لدى طفل الروضة ، وتكونت عينة الدراسة من (35) طفل وطفلة من أطفال الروضة موزعين إلي (20) من الإناث، (15) من الذكور، ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة برنامج أنشطة قائم علي محفزات الألعاب، تم تحكيمه من قبل أساتذة متخصصين في العلوم التربوية، وعلم النفس التربوي، تألف البرنامج من (22) نشاط غطت الأبعاد الأساسية للطلاقة اللغوية وهي (الطلاقة اللفظية (طلاقة الكلمات)، الطلاقة الفكرية (طلاقة المعاني)، الطلاقة التعبيرية، الطلاقة الارتباطية التداعي)، واستمر تطبيق البرنامج سبع أسابيع، كما استخدم في هذه الدراسة مقياس الطلاقة اللغوية المصور إعداد الباحثة، وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب.
توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الطلاقة اللغوية لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت أنه لا توجد فروق بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الطلاقة اللغوية، وقد نوقشت النتائج وانتهت الدراسة إلى بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية