فاعلية الأدب البيئي في تنمية الثقافة البيئية لدى طلاب الحلقة الأولي من التعليم الأساسي The Effectiveness of Eco-Literature in Developing Environmental Culture among Primary School Students

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 معهد الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة دمنهور

2 كلية التربية، جامعة الأسكندرية

3 كلية الطفولة المبكرة، جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية استخدام الأدب البيئي في تنمية الثقافة البيئية لدي طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وكانت عينة الدراسة مكونة من 230 طالب وطالبة من الصف الخامس الابتدائي بمدرستي مجمع شها الابتدائية، ومدرسة حسين حماد الابتدائية، التابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية، بمحافظة الدقهلية واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم علي مجموعتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة)، وخلصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج ومن أهمها وجود فرق كبير ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للمقياس لصالح المجموعة التجريبية، بعد تطبيق البرنامج المصمم من الأدب البيئي لتنمية الثقافة البيئية لدي طلاب الصف الخامس من الحلقة الأولي من التعليم الأساسي دلل عليه ارتفاع قيم مربع إيتا (ŋ^2)، كما أكد معامل التأثير باستخدام كوهين (d) على حجم التأثير الكبير للمتغير المستقل على المتغير التابع. الأمر الذي يثبت التأثير الكبير للبرنامج المصمم من الأدب البيئي لتنمية الثقافة البيئية لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية