مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى التحقق من برنامج ماكتون في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والكشف عن استمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، تكونت عينة الدراسة الحالية من(12) طفلاً وطفلة ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم ما بين (3-5) أعوام، وقد تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية (6) أطفال تراوحت أعمارهم ما بين (3-5) أعوام، بمتوسط عمري (4.23)، وانحراف معياري (0.60)، والأخرى ضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (3-5) أعوام، بمتوسط عمري (4.35)، وانحراف معياري (0.50)، استخدم الباحث مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، الإصدار الثالث GARS-3 (عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد ،2021)، مقياس ستانفورد – بينيه، الصورة الخامسة، إعداد/ محمود أبو النيل (2011)، ومقياس تقدير السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد/ فيوليت فؤاد (2010)، مقياس مهارات اللغة الإستقبالية، إعداد/الباحث، والبرنامج التدريبي بإستخدام ماكتون لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ،إعداد/ الباحث، ،وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج ماكتون في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، هذا وقد أستمرت فعالية البرنامج وتحسن أعضاء المجموعة التجريبية حتي بعد فترة المتابعة . الكلمات المفتاحية: ماكتون–مهارات اللغة الاستقبالية - اضطراب طيف التوحد.
قناوى, هانى. (2025). فعالية برنامج ماكتون في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لتحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(19), 45-79. doi: 10.21608/jsch.2024.315396.1094
MLA
هانى قناوى. "فعالية برنامج ماكتون في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لتحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5, 19, 2025, 45-79. doi: 10.21608/jsch.2024.315396.1094
HARVARD
قناوى, هانى. (2025). 'فعالية برنامج ماكتون في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لتحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(19), pp. 45-79. doi: 10.21608/jsch.2024.315396.1094
VANCOUVER
قناوى, هانى. فعالية برنامج ماكتون في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لتحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2025; 5(19): 45-79. doi: 10.21608/jsch.2024.315396.1094