فاعلية برنامج قائم على الكتاب الإلكتروني في الحد من اضطرابات النطق في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

جامعة حفرالباطن المنطقة الشرقية المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج من الكتاب الإلكتروني، في الحد من اضطرابات النطق لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. وقد تمثلت عينة البحث في أطفال الصف الأول الابتدائي بمدرسة سودة بنت زمعة للطفولة المبكرة بإدارة حفر الباطن التعليمية بالمملكة العربية السعودية، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6,7) سنوات، وتشمل بنينًا وبنات. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي تصميم ذو المجموعة الواحدة باتباع القياسين القبلي والبعدي؛ وذلك لملاءمته لمجموعة الأطفال عينة البحث. واستخدمت الأدوات التالية: مقياس اضطرابات النطق المصور للأطفال (من إعداد الباحثة)، وبرنامج الكتاب الإلكتروني (من إعداد الباحثة). هذا وقد أسفرت نتائج البحث الحالي بأن هناك أثرًا إيجابيًّا لبرنامج الكتاب الإلكتروني (من إعداد الباحثة) بهدف الحد من اضطرابات النطق المنتشرة بين الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (الإضافة، الحذف، الإبدال، التشويه) والمجموع الكلي للمقياس المعد في البحث الحالي؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي، وكذلك استمرار أثر البرنامج إلى القياس التتبعي (بعد شهرين من التدريب) مما يدل على فعالية الكتاب الإلكتروني، حيث إن له أثرًا إيجابيًّا في الحد من اضطرابات النطق المنتشرة بين الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية