هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد واثره علي السلوك الاجتماعي ،وقد تكونت عينة الدراسة من (38) طفلا ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (6-4) سنوات، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية تكونت من (18) طفلا، ومجموعة ضابطة تكونت من (20) طفلا. ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة قائمة لتقدير مهارات التواصل في: الانتباه المشترك ،التواصل البصري، التقليد، الاستماع والفهم، وفهم تعبيرات الوجه وتمييزها ونبرات الصوت الدالة عليها. كما اعدت قائمة تقدير السلوك الاجتماعي ،إضافة إلى بناء البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي، وباستخدام أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA)، أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في مهارات التواصل الاجتماعي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على القياسين البعدي والمتابعة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، الي انها اشارت الي عدم وجود فروق دالة احصائية في السلوك الاجتماعي المناسب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي القياسين البعدي والمتابعة ، في حين وجدت فروق ذات دلالة احصائية في السلوك الاجتماعي غير المناسب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي القياس البعدى وقياس المتابعة لصالح المجموعة التجريبية .
شعير, أميرة. (2025). "فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التواصل واثر ذلك علي السلوك الاجتماعي لدي اطفال اضطراب طيف التوحد ". مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6(20), 65-112. doi: 10.21608/jsch.2025.348531.1108
MLA
أميرة شعير. ""فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التواصل واثر ذلك علي السلوك الاجتماعي لدي اطفال اضطراب طيف التوحد "", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6, 20, 2025, 65-112. doi: 10.21608/jsch.2025.348531.1108
HARVARD
شعير, أميرة. (2025). '"فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التواصل واثر ذلك علي السلوك الاجتماعي لدي اطفال اضطراب طيف التوحد "', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6(20), pp. 65-112. doi: 10.21608/jsch.2025.348531.1108
VANCOUVER
شعير, أميرة. "فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التواصل واثر ذلك علي السلوك الاجتماعي لدي اطفال اضطراب طيف التوحد ". مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2025; 6(20): 65-112. doi: 10.21608/jsch.2025.348531.1108