هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجيات التعلم القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين معالجة المعلومات العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة البحث من (16) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، بمتوسط عمري (8,13) عام، وانحراف معياري وانحراف معياري(0,239)، واعتمد البحث على المنهج التجريبي، واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة( نسخة: محمود أبو النيل، 2011)؛ واختـبــار المســح النـيــورولـوجي السريـع (إعداد وتعريب: عبدالوهاب كامل، 2007)؛ ومقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد: مصطفى كامل، 2005)؛ ومقيـاس الذاكرة العاملة (إعداد: البــاحثة)؛ وبرنامج الأنشطة المتكاملة (إعداد: البــاحثة)، وكشفت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات التعلم القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين معالجة المعلومات العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال مقارنة نتائج درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي وكانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية، ومقارنة القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وكانت النتائج لصالح القياس البعدي، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث لاحقة. الكلمات المفتاحية: الأنشطة المتكاملة- معالجة المعلومات العاملة- صعوبات التعلم.
فريد, ايمان. (2025). فاعلية استراتيجيات التعلم القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين معالجة المعلومات العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6(20), 507-544. doi: 10.21608/jsch.2025.367355.1129
MLA
ايمان فريد. "فاعلية استراتيجيات التعلم القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين معالجة المعلومات العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6, 20, 2025, 507-544. doi: 10.21608/jsch.2025.367355.1129
HARVARD
فريد, ايمان. (2025). 'فاعلية استراتيجيات التعلم القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين معالجة المعلومات العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6(20), pp. 507-544. doi: 10.21608/jsch.2025.367355.1129
VANCOUVER
فريد, ايمان. فاعلية استراتيجيات التعلم القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين معالجة المعلومات العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2025; 6(20): 507-544. doi: 10.21608/jsch.2025.367355.1129