برنــامـج الکـــورت وأثره فـي تحسين بعــض مهــــارات حــل المشکـــلات لــــدى طفـــل الــروضــة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن فاعلية برنامج الکورت في تنمية بعض مهارات حل المشکلات لدى طفل الروضة.، حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من أطفال الروضة بمدرسة أبو درة الابتدائية التابعة لإدارة شبراخيت التعليمية بمحافظة البحيرة، وکان عددهم (40) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، حيث تم توزيعهم على مجموعتين (إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة)، واستخدمت الدراسة اختبار جون رافن لقياس ذکاء الأطفال ترجمة (إبراهيم مصطفى حماد)- مقياس مهارات حل المشکلات المصور لطفل الروضة (اعداد الباحثة)- برنامج الکورت (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة أن برنامج الکورت کان له تأثير فعال وإيجابي في تنمية بعض مهارات حل المشکلات (مهارة الانتباه- مهارة الادراک- مهارة الملاحظة- مهارة التذکر- مهارة التصنيف) لأطفال المجموعة التجريبية وهذا ما أظهرته النتائج بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، کما تفوقت المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات حل المشکلات لطفل الروضة بين القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور فترة زمنية (مدة شهر) ولصالح القياس التتبعي.

الموضوعات الرئيسية