الالعاب المسرحية وتأثيرها في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على الالعاب المسرحية في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مرکز ابني لرعاية الطفل وتنمية قدراته- بمحافظة البحيرة تتراوح أعمارهم (5-7) سنوات من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعددهم (10) طفل وطفلة ممن لديهم قصور في المهارات اللغوية، واستخدمت الدراسة مقياس تقييم التوحد للطفولة (کارز- ST-2 2) مقياس المهارات اللغوية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد (5-7) سنوات (إعداد الباحثة). برنامج قائم على الالعاب المسرحية (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج القائم على الالعاب المسرحية کان له تأثير فعال وإيجابي في تنمية المهارات اللغوية (مهارات اللغة الاستقبالية- مهارات اللغة التعبيرية- المجموع الکلي للمقياس) للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد قيد الدراسة وهذا ما أظهرته النتائج بين القياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة. کماانه ليس هناک فروق بين (الذکور والإناث) في القياس البعدي للمهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج . کما أن البرنامج کان له بقاء أثر التعلم لدى عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج بمدة زمنية (شهرين) وذلک في الحفاظ على المهارات اللغوية المکتسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية