تأثير إستخدام القصة الحرکية في تنمية الإرتجال الحرکي لدى أطفال الإعاقة الحرکية

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبکرة جامعة دمنهور

المستخلص


تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياه الفرد ،حيث أنها تشکل مستقبله وشخصيته وتفکيره ونظرته الي العالم من حوله .
وتعد السنوات الأولي من بداية الميلاد حتى السنة السابعة ترسم حياه الفرد کاملة ، إذ يتعرض للعديد من الخبرات التي يکتسبها في أولي خطواته ،مما لاشک فيه أن الطفولة صانعة للمستقبل وتسعي المجتمعات البشرية من خلال التنشئة الصحيحة لتنمية جميع جوانب النمو عند الطفل سواء الأسرة أو رياض الاطفال أو مراکز تأهيل ذوي القدرات الخاصة من الأطفال .
وقد أجمع علماء التربية علي أن مرحلة ما قبل المدرسة من أنسب المراحل العمرية لتنمية مهارات الطفل المختلفة ، وذلک لأن في هذه المرحلة يستمتع بتکرار أي عمل حتي يتمکن من إتقانه والنجاح فيه ،لذلک اکد العديد من الفلاسفة والمفکرين التربوين على أهمية البدء في تنمية المهارات الحياتية لدى الطفل في المرحلة الأولى .(عادل محمد ، 2005 )
فقد هدفت منتسوري Mantsory:في برامجها التربوية إلى إکساب الأطفال المهارات الحياتية ، وتدريبهم على الممارسات اليومية التي تؤهل الأطفال للنجاح مستقبلا .
تهتم دول العالم بالطفولة إهتماما بالغا بإعتبارها الممر إلى النهضة وربيع الأمم .حيث يعتبر الإهتمام بالأطفال في أي مجتمع إهتماما بمستقبل هذا المجتمع ويقاس مدى تقدم هذه المجتمعات بمدى اهتمامها بالأطفال والعناية بهم مع إتخاذ کافة الوسائل التي تکفل النمو المتکامل والإاستقرار النفسي لهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية