فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الألعاب التربوية لتنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدفت الدراسة الي الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الألعاب التربوية لتنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تکونت مجموعة الدراسة من (8) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد الذين لديهم قصور في المهارات الاجتماعية ممن تتراوح أعمارهم (6- 10) سنوات بمتوسط (7.5) سنة وبانحراف معياري (0.55) جميعهم من المشخصين باضطراب طيف التوحد بمرکز السمع والکلام للتخاطب وصعوبات التعلم وتعديل سلوک الأطفال بمحافظة البحيرة، تم استخدام المنهج شبة التجريبي ذي المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس جيليام لتشخيص التوحد.( تعريب/ عادل عبد الله محمد 2006)، ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال الذاتويين (إعداد/ عادل عبد الله، 2008)، البرنامج التدريبي القائم علي الألعاب التربوية لتنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحث)، وبعد المعالجة الإحصائية اللابارامترية، کشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال الذاتويين عند مستوي دلالة (0.01) لصالح القياس البعدي

الكلمات الرئيسية