يعد التقويم التربوي البديل توجهاً تربوياً جديداً، وتحولا جوهرياً، في مجال تقويم نتاجات تعلم الطفل ومخرجات التعليم، وهو تقويم متعدد الأبعاد، وخاصة أنه يتطلب من الطفل تنفيذ نشاطات، وتكوين نتاجات تبين تعلمه، وهذا ما تهدف اليه النظم التربوية، والأساليب التعليمية الحديثة في التعلم.
وتشير سعاد الفجال (2016) إلى أن هذا النوع من التقويم يتطلب الاتصال بفاعلية مع آخرين، وفيه يتعلم الأطفال المشاركة، وتحمل المسؤولية، فتصبح بيئة التعلم مشجعة للأطفال على استخدام التفكير المعقد وذلك ببناء استراتيجيات تقويم كمخرجات التعلم.
ويرى حسام مازن(2007: 87) أنه توجد علاقة وثيقة بين التقويم والمنهج، فالتقويم يتغير تبعاً لفلسفة المنهج ونوعة وأسسه، فالمنهج الذى يقوم على أساس دراسة بعض المعلومات والحقائق لا يحتاج تقويمة إلى أكثر من قياس ما حصله الطفل من الأنشطة، بينما المنهج الذى يهدف إلى إحداث تغييرات سلوكية فى جميع جوانب شخصيته فإن يحتاج إلى استخدام استراتيجيات وأدوات التقويم البديل لنجاح العملية التعليمية.
حسام سمير عمر, سناء احمد محمود الحبال -. (2020). الاحتياجات التدريبية في مجال استراتيجيات التقويم البديل وأدواته لدى معلمات الروضة. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1(2), -.
MLA
سناء احمد محمود الحبال - حسام سمير عمر. "الاحتياجات التدريبية في مجال استراتيجيات التقويم البديل وأدواته لدى معلمات الروضة", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1, 2, 2020, -.
HARVARD
حسام سمير عمر, سناء احمد محمود الحبال -. (2020). 'الاحتياجات التدريبية في مجال استراتيجيات التقويم البديل وأدواته لدى معلمات الروضة', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 1(2), pp. -.
VANCOUVER
حسام سمير عمر, سناء احمد محمود الحبال -. الاحتياجات التدريبية في مجال استراتيجيات التقويم البديل وأدواته لدى معلمات الروضة. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2020; 1(2): -.