برنامج أنشطة فنية – حركية لتحسين الاستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج أنشطة فنية – حركية في تحسين الاستعداد للقراءة ، والكتابة لطفل الروضة ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة البحث من (30) طفلاً من أطفال المستوى الثاني بروضة (إسماعيل الحبروك الرسمية للغات) بمحافظة البحيرة، والذين تتراوح أعمارهم بين ( 5 – 6 ) سنوات ، اعتمد البحث في القياس على المجموعة الواحدة التي خضعت لاختبار قبلي وبعدي ، واستخدم البحث اختبار استعداد القراءة، والكتابة لطفل الروضة (إعداد الباحثة ) ، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية برنامج الأنشطة الفنية، والحركية في تحسين استعداد القراءة، والكتابة لطفل الروضة؛ حيث كان له تأثير إيجابي في تحسين الاستعداد للقراءة، والكتابة ،و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال عينة الدراسة في اختباراستعداد القراءة والكتابة في القياسين القبلي، والبعدي؛  لصالح القياس البعدي ،و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال الذكور، ومتوسطات درجات الأطفال الإناث من عينة البحث بعد تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية