دور السينما في تنمية الوعي البيئي وعلاقته بالرهاب البيئى لدي شباب الجامعات المصرية

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة مدينة السادات

2 قسم تقويم الموارد الطبيعية - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

3 كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلي التعرف علي دور السينما في تنمية الوعي البيئي وعلاقته بالرهاب البيئي لدي شباب الجامعات المصري، وكذلك التعرف علي مستويات الوعي البيئي والرهاب البيئي لدي الشباب في المرحلة الجامعية، وتأثير السينما علي كل من الوعي البيئي والرهاب البيئي (Ecophobia)، وتأثير الوعي البيئي علي الرهاب البيئي ، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي المصمم من مجموعة تجريبية واحدة، وتكونت عينة الدراسة من 228 طالب وطالبة من طلاب قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، وقد قام الباحث بتطبيق أدوات القياس المصممة لأغراض البحث تطبيقاً قبلياً وعمل الإجراءات الإحصائية المناسبة، ومن ثم قام بتطبيق البرنامج المصمم من السينما البيئية علي العينة، وتطبيق أدوات القياس تطبيقاً بعدياً، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها تدني مستويات الوعي البيئي لدي شباب الجامعات المصرية، وكذلك ارتفاع معدلات الرهاب البيئي بين هؤلاء الشباب، وخلصت الدراسة أيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التعرض للسينما البيئية والوعي البيئي وكذلك علاقة سلبية بين التعرض للسينما والرهاب البيئي، وكذلك وجود علاقة سلبية بين الوعي البيئي والرهاب البيئي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للعينة التجريبية وهو ما يفيد بفاعلية استخدام السينما البيئية في تنمية الوعي البيئي، وخفض مستويات الرهاب البيئي لدى طلاب الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية