مهارات توجيه سلوك أطفال الروضة أثناء التعلم عن بعد كما تدركها المعلمات

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلفون

1 كلية التربية /جامعة حفرالباطن

2 جامعة الملك سعود /كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مهارات توجيه سلوك أطفال الروضة أثناء التعلم عن بُعد كما تدركها معلمات مرحلة رياض الأطفال، ومعرفة تأثير الخبرة التدريسية، بالإضافة إلى عدد الدورات التدريبية في إدراك معلمات رياض الأطفال لمهارات توجيه سلوك أطفال الروضة أثناء التعلم عن بُعد، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم بناء استبانة لمهارات توجيه سلوك أطفال الروضة أثناء التعلم عن بُعد تكونت من (43) فقرة، موزعة على محوري الاستبانة المتعلقين بمهارات ضبط الصف الإلكتروني، ومهارات تشجيع الأطفال أثناء التعلم عن بُعد، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وتم تطبيقها على عينة بلغت (340) معلمة رياض أطفال، وتوصلت الدراسة إلى أن إدراك معلمات رياض الأطفال ظهر بصورة مرتفعة جدًّا في مهارات ضبط الصف الإلكتروني، ومهارات تشجيع الأطفال أثناء التعلم عن بعد، وكذلك على الاستبانة بصورة عامة، كما تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا لإدراك المعلمات لمهارات التوجيه بشكل عام، ولمهارات ضبط الصف الإلكتروني في ضوء متغير الخبرة التدريسية، ولصالح المعلمات اللاتي خبرتهن أكثر من ١٠ سنوات، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًّا لإدراك المعلمات لمهارات التوجيه بشكل عام في ضوء متغير الدورات التدريبية، وفي ضوء تلك النتائج توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية