فعالية برنامج تعليمي لتنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى أطفال صعوبات القراءة في البيئة الحضرية

نوع المستند : تقارير عن الندوات والمؤتمرات والبحوث المستخلصة عن الرسائل العلمية

المؤلف

معهد الدراسات العليا والبحوث البيئية - جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث التعرف على أثر استخدام برنامج تعليمي قائم لتنمية بعض الوظائف التنفيذية لأطفال ذوي صعوبات القراءة في البيئة الحضرية، وقد اعتمدت منهجية البحث الحالي على استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي للمجموعتين في التقييم القبلي والبعدي والتتابعي، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، والذي يهتم بالتعرف على أثر متغير تجريبي مستقل (برنامج تعليمي قائم) على متغير تابع (تنمية بعض الوظائف التنفيذية) لدى عينة من أطفال ذوي صعوبات القراءة في البيئة الحضرية، ويعد المنهج شبه التجريبي من أفضل مناهج البحث العلمي التي يمكن استخدامها في معالجة مشكلة الدراسة، حتى لا يكون هناك متغير تجريبي أو مؤثر سوى البرنامج في معالجته، وفيه تضبط المتغيرات التي قد تؤثر على التجربة عدا المتغير التجريبي، ويتضح التصميم التجريبي للبحث الحالي من النتائج التالية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال صعوبات القراءة في البيئة الحضرية في القياس القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج الدراسة وذلك على مقياس الوظائف التنفيذية في اتجاه القياس البعدي.
وللتحقق من صحة هذا الفرض، تم استخدام اختبار (ت) t-test لدلالة الفرق بين المجموعات غير المرتبطة، وذلك لبحث دلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج الدراسة وذلك على مقياس الوظائف التنفيذية في اتجاه القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية