عنوان الدراسة: أثر برنامج مسرحي في الحد من سلوك التنمر لدى طلاب الصفوف الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج مسرحي في خفض سلوك التنمر لدى طلاب الصفوف الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، وقد طُبقت الدراسة على عينة تتكون من 20 طالب وطالبة من الصفوف الإعدادية الثلاثة من ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الإسكندرية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو العينة الواحدة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس صعوبات التعلم ومقياس التنمر واختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة والبرنامج المسرحي "إعداد الباحث"، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التنمر لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التنمر. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث على مقياس التنمر لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: برنامج مسرحي ـــــ التنمر ـــــ صعوبات التعلم.
moustafa, ahmed. (2025). أثر برنامج مسرحي في الحد من سلوك التنمر لدى طلاب الصفوف الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(19), 1-44. doi: 10.21608/jsch.2024.318735.1095
MLA
ahmed moustafa. "أثر برنامج مسرحي في الحد من سلوك التنمر لدى طلاب الصفوف الإعدادية ذوي صعوبات التعلم", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5, 19, 2025, 1-44. doi: 10.21608/jsch.2024.318735.1095
HARVARD
moustafa, ahmed. (2025). 'أثر برنامج مسرحي في الحد من سلوك التنمر لدى طلاب الصفوف الإعدادية ذوي صعوبات التعلم', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(19), pp. 1-44. doi: 10.21608/jsch.2024.318735.1095
VANCOUVER
moustafa, ahmed. أثر برنامج مسرحي في الحد من سلوك التنمر لدى طلاب الصفوف الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2025; 5(19): 1-44. doi: 10.21608/jsch.2024.318735.1095