برنامج تدريبي لتحسين أداء الذاكرة العاملة باستخدام استراتيجية اللعب المنظم لذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

معهد الدراسات العليا والبحوث البيئية

المستخلص

التعرف على أثر برنامج قائم على استراتيجية اللعب المنظم فى تحسين أداء الذاكرة العاملة لدى أطفال مرحلة الروضة من ذوى صعوبات التعلم، والتعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج في تحسين أداء الذاكرة العاملة لدى أطفال مرحلة الروضة من ذوي صعوبات التعلم، بعد انتهاء الجلسات التدريبية، وأثناء فترة المتابعة، والتحقق من مدى تأثير تحسين أداء الذاكرة العاملة على المستوى الأكاديمي لدى أطفال العينة موضوع البحث.
عينة البحث:
تألفت العينة من20 طفل وطفلة، أعمارهم من (6:5) سنوات من أطفال مرحلة الروضة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.
أدوات البحث:
مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة اقتباس وإعداد/ محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي إعداد/ فتحى مصطفى الزيات (2015)، مقياس الذاكرة العاملة لأطفال ما قبل المدرسة إعداد / عبد العزيز الببلاوى، إيمان عواد (2023)، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية اللعب المنظم إعداد/ الباحثة.
التعرف على أثر برنامج قائم على استراتيجية اللعب المنظم فى تحسين أداء الذاكرة العاملة لدى أطفال مرحلة الروضة من ذوى صعوبات التعلم، والتعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج في تحسين أداء الذاكرة العاملة لدى أطفال مرحلة الروضة من ذوي صعوبات التعلم، بعد انتهاء الجلسات التدريبية، وأثناء فترة المتابعة، والتحقق من مدى تأثير تحسين أداء الذاكرة العاملة على المستوى الأكاديمي لدى أطفال العينة موضوع البحث.
عينة البحث:
تألفت العينة من20 طفل وطفلة، أعمارهم من (6:5) سنوات من أطفال مرحلة الروضة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية