هدفت الدراسة لمعرفة أثر دمج الأطفال ذوي الأعاقة العقلية البسيطة فى البيئة المدرسية على السلوك التكيفى وتقدير الذات لديهم فى ضوء التنمية المستدامة ولتحقيق ذلك تم اختيار ( 15 ) طالب من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة ، خلال العام الدراسي 2023/2022 الفصل الدراسي الاول بمدارس دامجه بإدارة سمنود التعليمية محافظه الغربية بالمرحلة الابتدائية ،تتراوح نسبة ذكائهم بين (65-70) واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وذلك بإستخدام التصميم التجريبي الذي يعتمد على المجموعة التجريبية الواحدة حيث تخضع هذه المجموعة للدمج (دمج الاطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة فى البيئة المدرسية) وهو المتغير التجريبي (المستقل) والمراد التعرف على أثره في تحسين السلوك التكيفى وتقدير الذات في البيئة المدرسية (كمتغير تابع) . وقامت الباحثة بإستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية للتحقق من صحة الفروض وتم استخدام مقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة) و مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي اعداد (عبد الموجود عبد السميع ) وتم تطبيقه علي المجموعه التجريبيه في القياس القبلي والقياس البعدي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك التكيفي بما يشتمل عليه من الأبعاد التالية (المهارات الحركية – التواصل – التنشئة الاجتماعية – مهارات رعاية الذات) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الذات وأبعاده (تقدير الذات الجسمي – تقدير الذات الاجتماعي –تقدير الذات الشخصي) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي و بلغ حجم تأثير الدمج على السلوك التكيفي و تقدير الذات لذوي الاعاقة العقلية البسيطة عينة الدراسة بحجم تأثير كبير .
ابوسعدة, رشا. (2025). أثر دمج الأطفال ذوي الأعاقة العقلية البسيطة على السلوك التكيفى وتقدير الذات لديهم فى البيئه المدرسية في ضوء التنمية المستدامة. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(19), 142-170. doi: 10.21608/jsch.2024.308802.1091
MLA
رشا ابوسعدة. "أثر دمج الأطفال ذوي الأعاقة العقلية البسيطة على السلوك التكيفى وتقدير الذات لديهم فى البيئه المدرسية في ضوء التنمية المستدامة", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5, 19, 2025, 142-170. doi: 10.21608/jsch.2024.308802.1091
HARVARD
ابوسعدة, رشا. (2025). 'أثر دمج الأطفال ذوي الأعاقة العقلية البسيطة على السلوك التكيفى وتقدير الذات لديهم فى البيئه المدرسية في ضوء التنمية المستدامة', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 5(19), pp. 142-170. doi: 10.21608/jsch.2024.308802.1091
VANCOUVER
ابوسعدة, رشا. أثر دمج الأطفال ذوي الأعاقة العقلية البسيطة على السلوك التكيفى وتقدير الذات لديهم فى البيئه المدرسية في ضوء التنمية المستدامة. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2025; 5(19): 142-170. doi: 10.21608/jsch.2024.308802.1091