هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لسلوك حل المشكلات للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بدولة قطر، والتأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق- الثبات)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة القطرية، وذلك عن طريق توفير مؤشرات عن ثبات المقياس وصدقه، وتكونت عينة البحث من (9) طلاب من ذوي الإعاقة العقلية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي(صدق المحكمين، صدق المقارنة الطرفية، وصدق المحك الخارجي)، كما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام معامل الثبات المركب (0.984)، وبلغ معامل الثبات باستخدام معامل أوميجا الموزونة (0.987)، وباستخدام ألفا كرونباخ للدرجة الكلية للمقياس (0.987)، وباستخدام إعادة تطبيق المقياس(0.953)، كما تبين أن أبعاد المقياس تدور حول أربعة مهارات وهي (التعرف على المشكلة وتحديدها، وجمع المعلومات عن المشكلة، اقتراح حلول للمشكلة، الوصول لحل المشكلة). الكلمات المفتاحية: التحيز المعرفي- الخصائص السيكومترية- الصدق- الثبات. الكلمات المفتاحية: التحيز المعرفي- الخصائص السيكومترية- الصدق- الثبات.
حسن, مجدى. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس سلوك حل المشكلات للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بدولة قطر. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6(20), 379-427. doi: 10.21608/jsch.2025.350673.1111
MLA
مجدى حسن. "الخصائص السيكومترية لمقياس سلوك حل المشكلات للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بدولة قطر", مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6, 20, 2025, 379-427. doi: 10.21608/jsch.2025.350673.1111
HARVARD
حسن, مجدى. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس سلوك حل المشكلات للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بدولة قطر', مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 6(20), pp. 379-427. doi: 10.21608/jsch.2025.350673.1111
VANCOUVER
حسن, مجدى. الخصائص السيكومترية لمقياس سلوك حل المشكلات للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بدولة قطر. مجلة البحوث العلمية فى الطفولة, 2025; 6(20): 379-427. doi: 10.21608/jsch.2025.350673.1111