فعالية برنامج تدريبي قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض أعراض الالكسثيميا وتحسين التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

التربية للطفولة

المستخلص

المستخلص باللغة العربية:
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض أعراض الالكسثيميا وتحسين التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. عينة البحث تكونت من (10) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية مابين (4 -6) سنوات. المنهج المستخدم في البحث: المنهج شبه التجريبي. أدوات البحث: استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس تشخيص أعراض اضطراب التوحد وفق DSM5 (إعداد/ عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد، 2020)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالثGARS3 (إعداد/ عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد،2020)، ومقياس التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)، ومقياس أعراض الألكسثيميا للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث). البرنامج التدريبي (إعداد الباحث). نتائج البحث: توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في خفض أعراض الالكسثيميا وتحسين التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي – فنيات تحليل السلوك التطبيقي – الألكسثيميا - التواصل الاجتماعي – الأطفال ذوي اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية