الاسهام النسبي لكل من الحيوية الذاتية والتوجه نحو المستقبل في السعادة الذاتية لدي معلمي المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأبحاث الأصيلة

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة قسم العلوم النفسية جامعة دمنهور

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
عنوان الدراسة : الاسهام النسبي لكل من الحيوية الذاتية والتوجه نحو المستقبل في السعادة الذاتية لدي معلمي المرحلة الإعدادية

اعداد / شيماء السعيد السيد رفاعي

هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن مدي الاسهام النسبي لكل من الحيوية الذاتية ، والتوجه نحو المستقبل في التنبؤ بالسعادة الذاتية لدي معلمي المرحلة الإعدادية وقد أجريت عينة الدراسة علي عينة قوامها 154معلمة ومعلمة من معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة بمتوسط عمر قدره (39.26) وانحراف معياري(9.82). وقد اعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي , وعلي عدد من الأساليب الإحصائية مثل تحليل التباين العاملي ، واختبار ت ، وتحليل الانحدار المتعدد .
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
وجود علاقة ارتباطية بين متغير السعادة الذاتية والحيوية الذاتية
وجود علاقة ارتباطية بين متغير السعادة الذاتية والتوجه نحو المستقبل
تسهم متغيرات الامتداد والسرعة (ابعاد التوجه نحو المستقبل ) والحيوية الذاتية والمشاركة في متغير السعادة الذاتية بينما لا يسهم متغير التوقع (بعد من أبعاد التوجه نحو المستقبل )

وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي :مقياس السعادة الذاتية اعداد Lyubomirsky (تعريب الباحثة )
- مقياس التوجه نحو المستقبل اعداد (عادل المنشاوي )
- مقياس الحيوية الذاتية اعداد Ryan , Fredric تعريب (عبد العزيز سليم )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية